إدارة المشروعات – من المعني بها؟

إدارة المشروعات – من المعني بها؟

إن إدارة المشروعات ليست محصورة على مجال واحد، بمعنى أنها ليست مقتصرة على مجال تكنولوجيا المعلومات IT أو التخصصات الهندسية وحسب؛ حيث يوجد مفهوم خاطئ يقول إن إدارة المشروعات مخصصة فقط للمهندسين سواء مهندسي البناء Construction أو مهندسي تكنولوجيا المعلومات IT. وهذا بالطبع تصور خاطئ تماما؛ لأن إدارة المشروعات مفهوم عام ينطبق على جميع المجالات.

 

من المعني بمجال إدارة المشروعات؟

الحقيقة أن أي شخص الآن وأيا كان تخصصه سواء كنت طبيبًا أو مهندسًا أو تقنيًا أو فنيًا أو رسامًا أو مؤلفًا يجد نفسه طرفا في العديد من المشروعات. فنحن نمارس المشروعات يوميا في حياتنا سواء الشخصية أو العملية، فإذا كان لديك مشروع، فأنت تعمل عليه وتريد إنجازه.

فتعريف المشروع هو نشاط مؤقت يهدف إلى تحقيق هدف فريد أو مخرجات فريدة. وبالتالي -سواء كنت تعلم أو لا تعلم- أنت يوميًا في عدة مشروعات تريد أن تنجزها في وقت محدد وتريد أن تصل إلى أهدافك من خلالها. لذلك فإن مفهوم إدارة المشروعات لا يقتصر فقط على الصناعات الهندسية وعلى المشاريع الهندسية، بل يتعداها إلى جميع أنواع الصناعات.

ماذا عن شهادة PMP؟

تعد شهادة PMP (اختصار Project Management Professional) الشهادة الأولى عالميا لشخص يريد أن يتميز بوصفه مدير مشروع، بمعنى إذا أردت أن تثبت قدرتك وإمكانياتك في مجال إدارة المشروعات فهذه الشهادة هي أهم شهادة يمكن أن تحصل عليها، أهم شهادة يمكن أن تثبت قدراتك أو كفاءتك في مجال إدارة المشروعات، وهي الشهادة المطلوبة رقم واحد أيضا في مجال التوظيف كمدير مشروع.

 

وبإمكاننا أن نقوم باختبار بسيط على أي موقع من مواقع التوظيف المعروفة بالبحث في الدول العربية عن الوظائف التي تطلب فيها الشركات أشخاص لديهم شهادة PMP لنجد العديد من الوظائف التي يفضل أن يكون المتقدم لها من حاملي شهادة PMP. وباستعراض تلك الوظائف ستجدها متنوعة ولا تقتصر فقط على تخصصات هندسية، وإن كان بالطبع القسم الأكبر بالفعل التخصصات الهندسية، ولكن هذا لا ينفي أنه يوجد أيضا تخصصات أخرى تتطلب شهادة PMP. أما إذا  بحثنا بشكل عام عن وظائف مدير مشروع أو Project Manager فسنجد مئات الوظائف التي يعلن عنها دوريا لمديري المشروعات؛ إذ تعتبر اليوم مهنة إدارة المشروعات من أهم المهن المطلوبة في سوق العمل، وكما ذكرنا، لأن جميع أنواع الصناعات، وجميع التخصصات سواء كنا نتكلم عن مشفى أو عن مصنع أو عن هيئة غير ربحية أو عن هيئة اجتماعية أو عن شركة مقاولات أو شركة تقنية، كلها بالنهاية تنفذ مشروعات أو لديها مشروعات ترغب في تنفيذها، وهذا يتطلب طبعا إدارة مشروعات، ونحن نبحث بالطبع عن إدارة مشروعات احترافية، ومن هنا تأتي أهمية شهادة PMP.
ويمكن الاطلاع على تفاصيل دورة PMP التي يقدمها المهندس بيهس السوادي عبر الإنترنت، سواء الدورات التي تعتمد على محاضرات حية مباشرة في مواعيد معينة، أو التي تتكون من محاضرات مسجلة.

Comment ( 1 )

  • حسين

    رائع أستاذ

أرسل تعليقك