هل الإنجليزية شرط لدخول اختبار PMP؟

هل الإنجليزية شرط لدخول اختبار PMP؟

العديد من الأسئلة تأتينا من الزملاء عن إمكانية دخول اختبار PMP باللغة العربية وبالتالي الدراسة له باللغة العربية وفيما يلي نحاول الإجابة عنها.

 

هل أستطيع دخول اختبار PMP باللغة العربية؟

نعم، امتحان PMP متاح باللغة العربية، وتستطيع أثناء تعبئة نموذج التقدم للامتحان أن تختار خيار المساعدة اللغوية Language Aid فيسألك ما اللغة التي تريدها للمساعدة اللغوية، فيمكنك أن تختار اللغة العربية. وفي هذه الحالة، سوف يأتي السؤال باللغتين: اللغة العربية واللغة الإنجليزية. ومن المنصوح به أثناء التقدم للاختبار ضبط خيار المساعدة اللغوية، فهو خيار مهم جدا؛ لأن بعض الأسئلة قد تتضمن بعض الغموض وإن كانت لغتك الإنجليزية جيدة، فربما يمر معك بعض المصطلحات أو العبارات التي تكون غير واضحة، فالأفضل أن تستعين بخيار المساعدة اللغوية.

 

هل توجد كتب PMP باللغة العربية؟

يوفر معهد إدارة المشروعات PMI أيضا نسخة مترجمة للغة العربية من الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK يمكن أن تعتمد عليها، وإن كنت أحبذ وأفضل بكثير أن تراجع النسختين العربية والإنجليزية معا إذا كان الوقت متاحا.

وبعد أن تسجل عضوية معهد إدارة المشروعات PMI (وهو ما يفضل قبل التقدم للاختبار) ستكون نسخة الكتاب متاحة لك مجانا ضمن المصادر المقدمة للأعضاء.

 

هل توجد دورات PMP باللغة العربية؟

بالتأكيد، توجد العديد من الدورات للإعداد لاختبار PMP باللغة العربية، ولها أشكال مختلفة:

  • دورات وجها لوجه في بعض المراكز، وإن كان يفضل اعتماد المركز من PMI إلا أن هذا ليس شرطا.
  • دورات أونلاين بالبث الحي المباشر، وهي مقبولة أيضا لدى PMI ويمكنك أن تتواصل معنا لمعرفة موعد الدورة القادمة.
  • دورات أونلاين مسجلة، وشهادتها مقبولة أيضا، ويمكن الحصول على دورتنا المتكاملة بخصم خاص بهذا الرابط (دورة إدارة المشروعات والإعداد لاختبار PMP).

 

هل توجد بنوك أسئلة PMP باللغة العربية؟

لا يوجد أسئلة “رسمية” بالإنجليزية أو بالعربية، جميع الأسئلة من باب التشابه والمساعدة على فهم طريقة الاختبار وحسب، لكن بعض الزملاء اجتهدوا في وضع أو ترجمة نماذج أسئلة PMP بالعربية في بعض دوراتهم على موقع يوديمي (دورات اختبار PMP باللغة العربية).

 

هل من المنصوح به دخول اختبار PMP بالإنجليزية أو ثمة فارق؟

حقيقة، لا فارق ولا مشكلة في دخول امتحان PMP باللغة العربية. المشكلة الحقيقية ستكون إذا كان هذا بسبب ضعف شديد في لغتك الإنجليزية لسبب بسيط؛ فمعظم الشركات اليوم تشترط الإنجليزية كمهارة في حد ذاتها، بمعنى أن إجادة الإنجليزية عادة ما تكون مقدمة على أي شهادات، وبالتالي فإذا كانت لغتك الإنجليزية أقل من المتوسط، فالأوْلى أن تستثمر وقتك في دورة لغة إنجليزية أولا، ثم بعد ذلك فكر في أي شهادات سواء PMP أو غيرها.

 

ونسأل الله التوفيق للجميع.

 

أرسل تعليقك