لماذا تفشل المشروعات؟

لماذا تفشل المشروعات؟

أراد أحد الخبراء أن يشرح أسباب فشل الكثير من المشروعات بشكل مبسط وظريف. فقال إن افترضنا أننا مصنع سيارات، وأتى لنا عميل يطلب منا أن نصنع له سيارة لونها أحمر ولها بابان وبدون سقف والمحرك مثلا 350 حصانا. أي أن العميل وضح لنا المنتج الذي يريد الحصول عليه. فأعطينا هذا التصور للإدارة المالية، فحددوا لنا ميزانية تسمح بإنتاج دراجة نارية. فأعطينا هذا التصور للإدارة الهندسية، فوضعوا جدولا زمنيا بالكاد يمكن أن ننتج فيه دراجة هوائية. فأعطينا هذا التصور للقسم الفني والتقني، فوضعوا تصميم محرك يصلح لمكوك فضائي. نتيجة لكل تلك الأخطاء، ما الذي يحصل عليه ذلك العميل في نهاية المشروع؟ يحصل على عربة رمل. فمع أن العميل توقع أنه سيحصل على سيارة بالمواصفات التي ذكرها ورسم صورة جميلة للمنتج الذي يريد الحصول عليه، ولكن عندما انتهى المشروع حصل على عربة رمل.

Why do projects fail

ربما تستغرب ذلك النموذج، ولكنه يحدث كثيرا؛ إذن يقول العميل “هذا شيء مختلف تماما عما كنت أريده”… “لقد تخيلت موقعا إلكترونيا website مختلفا تماما”… “لقد تخيلت فيلا مختلفة تماما”… “تخيلت الخدمات المقدمة لي مختلفة تماما”… إذن لماذا حدث ذلك الفشل

 

أهم أسباب فشل المشروعات

 

أولا: سوء التواصل Miscommunication

فكأن كل شخص منهم كان يتحدث لغة مختلفة، وكأنهم لا يفهمون بعضهم بعضًا وماذا يريد الآخر. إذن، يعد وجود مشكلة في التواصل Communication من أهم أسباب فشل المشروعات، عندما يوجد سوء تواصل أو غياب التواصل.

 

ثانيا: سوء التخطيط Planning

فلابد من وضع جدول زمني وحساب الميزانية ولابد من توفر مهارات التخطيط المناسبة؛ حتى لا تنتج في النهاية خطة غير صحيحة أو لا يمكن تطبيقها.

 

بالطبع توجد أسباب أخرى، فقد وضعت شركة KPMG وهي شركة استشارية معروفة، وضعت استبيانا عام 1997 ووجدت أن أهم ثلاثة أسباب لفشل المشروعات هي:

 

١- سوء تخطيط المشروع Poor Project Planning

تخطيط ضعيف، ليس هناك كفاءات في التخطيط. وبالتالي الخطط كلها خطط غير واقعية، خطط غير صحيحة، تؤدي إلى فشل ذريع.

 

٢- ضعف حالة العمل أو دراسة الجدوى Weak Business Case

وهذا شيء أيضا يحدث كثيرا، أن بعض الشركات تقوم بعمل مشاريع دون أن تدري لماذا تنفذ هذا المشروع، فمثلا بعض الشركات تقول نريد تحديث الشبكة لدينا، ما هو الهدف من تحديث الشبكة؟ ما هي القدرات التي نريد أن نحصل عليها؟ ما هي النتائج المرجوة؟ لا توجد business case واضحة: لماذا؟ ما السبب؟ وبذلك عندما يكون هناك مشروع بدون سبب، وبدون هدف واضح، فغالبا أيضا يكون مصير ذلك المشروع الفشل.

 

٣- ضعف متابعة الإدارة العليا Insufficient Involvement by Senior Management

أي عدم متابعة وعناية الإدارة العليا، فيترك المشروع دون اهتمام، ودون رعاية، فيكون مصير المشروع غالبا إلى الفشل.

 

3 تعليقات

  • علمي منعم

    شكرا على الموضوع واتمنا لكم المزيد من النجاح.
    فيما يخص سبب فشل المشاريع و خطورة ذلك على الشركات، فإنه بدون استثناء دراسة الجدوى والتي نسميها بالفرنسية l’étude d’opportunité, و هو الدراسة التي تشهر و توضح شيئين كيف نعمل الآن و كيف سيكون العمل بعد نهاية المشروع و يكون كل ذلك مستدل عليه بالأرقام و البيانات مدة الرجوع الاستثمار ، فما الجدوى من تحديث مصنع مثلا إذا كان لا يجلب ربحا سوى أن نقول انه مصنع حديث أكثر من الأول. في بعض الأحيان نعم إذا كان ذلك سيزيد في جودة المنتوج ولاكن في هذه الحالة يكون المشروع مشروع تحسين الجودة و ليس خفض تكلفة الإنتاج و التي تكون هي الحاجة الكبرى من مثل هذه المشاريع، فلذالك دراسة الجدوى هي أكثر الملفات حساسية و أهمية، إذ قد تشهر عدم الجدوى في بدء مشروع، و في إضاعة المال و المجهود و الوقت و إعادة صياغة كل شيء ونحن في غنا عن ذلك.

    • بالطبع أتفق معك أخي الكريم، لكن دعنا نفرق أيضاً بين العمل business و المشروع project.
      مهمتنا في إدارة المشروع تسليم المنتج المطلوب في الوقت المتطلوي بالتكلفة المطلوبة و بمعايير الجودة المطلوبة، و ليست مهمتي كمدير مشروع ما الذي يحصل بالمنتج بعد ذلك، هل سيتم تسويقه بشكل صحيح أم لا و هل يباع أم لا.
      من ناحية أخرى أنت تتكلم عن التخطيط للعمل أو business planning و الذي بالتأكيد يجب أن يحتوي على feasibility study أو دراسة جدوى تتضمن خطة التشغيل و خطة التسويق و ما إلى ذلك و هذه حقيقة مهمة المخططين الاستراتيجين و محللي الأعمال strategic planners and business analysts

      • علمي منعم

        بالتأكيد، انا متفق معك ، عندما نفرق بين الاختصاصين، فعلا ذلك لا يخص مدير المشروع، ولكن من المستحسن و في بعض المشاريع يجب الجمع بين الدراستين، لأنها تعتبر مورد معلومات قيم لصياغة المؤشرات، و التنبؤ الإخطار.

أرسل تعليقك