5 نصائح للتغلب على ضغط الوقت في اختبار PMP

إدارة الوقت في اختبار PMP

5 نصائح للتغلب على ضغط الوقت في اختبار PMP

يجب أن تتحكم بالامتحان ولا تترك الامتحان يتحكم بك، لا تجعل نفسك أبدا تحت ضغط الامتحان وتحت ضغط الوقت. وفيما يلي مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعدك على التغلب على الضغط الزمني أثناء اختبار PMP.

 

أولا: قسّم وقت اختبار PMP

يتكون اختبار PMP من ٢٠٠ سؤال يجب حلها في أربع ساعات، ما يعني أن لكل سؤال حوالي دقيقة وخمسة عشر ثانية. ولا أنصحك أبدًا أن تحدد لكل سؤال وقتًا معينًا بالدقيقة والثانية، لأن بعض الأسئلة قد تجيب عليها في ثلاثين ثانية، وبعض الأسئلة قد تستغرق دقيقتين أو ثلاث دقائق.

قسّم الأسئلة إلى أربعة أجزاء، فلديك ٢٠٠ سؤال في ٤ ساعات، فالمفروض مثلا بانقضاء الساعة الأولى أن تكون قد أجبت عن ٥٠ سؤالا. إذن حدد لنفسك معيارًا بالساعات، فعندما تنتهي الساعة الأولى انظر كم سؤالا أجبت عنه؛ لكي تقيم نفسك من ناحية الزمن هل تتقدم بشكل جيد أم لا، وعند انتهاء الساعة الثانية من المفترض أن تكون قد أجبت عن مائة سؤال، هل أجبت عنها أم لا، وهكذا.

 

ثانيا: تغلب على الأسئلة الطويلة

بعض الأسئلة تأتي طويلة جدا، أحيانا يأتي السؤال على شكل قصة تتكون من ١٠ أسطر أو ١٥ سطرًا. ومن الأمور المهمة جدا التي يتوجب عليك أن تقوم بها أن تحاول دائما أن تقرأ آخر عبارة أو عبارتين من نص السؤال، غالبا ستجد السؤال مركزًا في آخر عبارة أو عبارتين، وأحيانا تجد أن كل السيناريو الذي ذُكر سلفا لا داعٍ له أو ليس له أهمية في الإجابة عن السؤال، عادة تجد السؤال في آخر جملة أو جملتين. لذلك اقرأ دائما آخر جملة أو جملتين، فإذا وجدت أن الأمر يستلزم أن تعود وتقرأ السيناريو بشكل مفصل، ارجع واقرأ السيناريو بشكل مفصل، أما إذا وجدت أن الأمر واضح ومباشر وتستطيع أن تجيب فأجب عن السؤال مباشرة.

 

ثالثا: استخدم الكلمات المفتاحية

انتبه كثيرا للكلمات الأساسية في نص السؤال والتي عادة ما تبدأ بحرف كبير Capital فيقول لك مثلا: ما أول شيء تقوم به كمدير مشروع First thing to do أو ما أفضل شيء تقوم به كمدير مشروع The Best thing to do أو التالي Next أو الأقل احتمالا Least أو أبدا لا يمكن أن يكون ذلك Never أو على الأرجح Most likely أو ما عدا Except مثلا كل هذه الأجوبة صحيحة ما عدا، أو كل هذه المخرجات تنتج عن عملية كذا ما عدا، وغيرها، فانتبه لهذه العبارات لأنها عبارات مفتاحية تساعدك على اختيار الإجابة الصحيحة.

كما ذكرنا، عندما تقرأ السؤال ركز على آخر عبارة أو عبارتين، فإذا استلزم الأمر أن تعود وتقرأ نص السؤال كاملا ابحث عن الكلمات المفتاحية Keywords فهذه الكلمات هي مفتاح السؤال غالبا. تتعلم كيف تجد هذه الكلمات بسرعة مع الممارسة، كلما استطعت أن تحل أسئلة أكثر قبل الاختبار، تجد عقلك وقد تعوّد مباشرة على الالتقاط والبحث عن هذه الكلمات المفتاحية وهي التي تعطيك مفتاح الحل.

 

رابعا: استغل تقنيات التغلب على الضغط الزمني

قد يفيد اتباع بعض التقنيات البسيطة في التغلب على الضغط الزمني والنفسي أثناء اختبار PMP:

•  مضغ علكة أو قطعة حلوى قد يعطيك هدوءًا. ولا يوجد مانع طبعا من أن تدخل ومعك لبان أو قطعة سكاكر أو شيء حلو لأن الجلوكوز يرفع مباشرة نسبة السكر في الدم فيعمل مباشرة على تنشيط الدماغ وهذا شيء جيد.

•  إذا شعرت بالإرهاق أو التعب، خذ استراحة لتسترجع نشاطك، فهذا أفضل بكثير من أن تتابع وأنت مشتت الذهن وغير قادر على التركيز، توقف واترك الحاسب الآلي واخرج وخذ راحة ١٠ دقائق تسترجع فيها نشاطك وتعود أفضل مما كنت. وبإمكانك أن تأخذ الراحة في نفس القاعة، فتستطيع وأنت جالس أن تبتعد عن الحاسب الآلي وتأخذ راحة وتعود، ولكن الأفضل أن تخرج لتغير الجو.

•  لا تستغرق وقتا طويلا في الأسئلة الصعبة. فإذا قرأت سؤالا ولم تستطع أن تجيب عنه بسرعة، فالأفضل أن تؤشر عليه Mark وتتركه للنهاية، ويمكنك في نهاية الاختبار العودة للأسئلة المؤشر عليها، أما إذا وجدت السؤال سهلا فأجب عنه مباشرة.

•  لا تترك أي أسئلة دون إجابة، فإذا انتهى الوقت ومازال لديك مثلا ١٠ أسئلة لم تجب عنها أو مؤشر عليها، في هذه الحالة  قد يفيد أن تختار نفس الإجابة لكل الأسئلة المتبقية مثلا C أو B أو غير ذلك، المهم أن تجيب عن كل الأسئلة المتبقية بنفس الإجابة ففي هذا فرصة أكبر للحصول على أكبر عدد من الإجابات الصحيحة، لكن لا تترك أبدا أي سؤال بدون إجابة.

 

خامسا: تدرب سلفا فالممارسة ضرورية جدا

من النصائح بالغة الأهمية لاجتياز اختبار PMP أن تجرب حل الامتحان سلفًا، أي أن تجرب حل ٢٠٠ سؤال في ٤ ساعات، على الأقل مرتين أو ثلاث مرات قبل أن تذهب إلى الامتحان الحقيقي. فهذا تمرين مهم جدا، فيجب ألا تذهب إلى الامتحان إلا وقد جلست مع نفسك ٤ ساعات وأجبت عن مائتي سؤال. هذا علما بأن أسئلة اختبار PMP لا تتكرر، لكن يجب أن تمارس كثيرا وأن تتعود على طريقة الاختبار وضبط الوقت لكي تستطيع أن تركز أثناء هذه الفترة الطويلة.

 

يوجد الكثير من الأشخاص استطاعوا الانتهاء من حل جميع أسئلة الاختبار قبل انتهاء الوقت المحدد بمدة، وهذا يعتمد على أمور مهمة مثل مهاراتك في قراءة اللغة الإنجليزية وممارستك جيدا قبل الاختبار واتباعك النصائح المذكورة سلفا، حتى تستطيع اجتياز اختبار PMP على نحو أسهل وأسرع بإذن الله.

8 تعليقات

  • بوخبزة هناء

    مساء النور
    شكرا على هذه المقالة التي تحتوي على نصائح قيمة .

  • محمد عزت

    فعلا نصائح قيمة وعملية… لكم كل الشكر والتقدير

  • محمد عزت

    ياريت تدعوا لي… اختباري الاسبوع القادم بإذن الله

  • سالم فهمي

    هل يوجد ترجمه لأسئلة باللغة العربية بمعني هل يوجد ترجمه مساعدة وبتكون خارجيه hard copy او علي الكمبيوتر

    • م. بيهس السوادي

      أثناء اختبار PMP نعم يوجد خيار المساعدة اللغوية حيث تقسم الشاشة إلى قسمين الإنجليزية والعربية.
      ولابد من اختيار خيار المساعدة اللغوية عند التقدم للاختبار.

أرسل تعليقك