خطوات سريعة إلى MS Project

Microsoft Project مايكروسوف بروجكت

خطوات سريعة إلى MS Project

يعد برنامج مايكروسوفت بروجكت 2013 من بين أهم أدوات مدير المشروع المحترف، ويتميز بقوته وسهولة تعلمه في نفس الوقت. وفيما يلي فيديو يوضح مثالا عمليا لكيفية استخدام برنامج مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project في إنشاء جدول زمني بسيط وحساب تكلفة مشروع.

 

عندما نشغل مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project، تظهر لنا واجهة تسمى Gantt Chart وهي عبارة عن تمثيل زمني للأنشطة المضافة إلى الجدول الزمني.

 

 

وعند تشغيل برنامج مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project لأول مرة، فإنه يعطيك نمط الجدول الزمني اليدوي New Tasks: Manually Scheduled ولتبسيط الأمور يمكننا الانتقال إلى نمط الجدولة التلقائية New Tasks: Auto Scheduled

 

أولا: تحديد المهام

والآن تستطيع أن تقوم ببناء بنية الأعمال الجزئية تحت العمود المعنون Task Name عن طريق كتابة الأنشطة/المهام وترتيبها على شكل بنية هرمية.

 

لترتيب هذه الأنشطة ضمن بنية هرمية كما ذكرنا، ابدأ باختيار المهام الفرعية في المستوى الأدنى ومن ثم اضعظ زر الإدخال من شريط الأدوات، وبالتالي تصبح مهاما فرعية للمهمة التي تعلوها.

 

ثانيا: ربط المهام

بعد تحديد المهام، نقوم بربطها بعلاقات Sequence Activities فمثلا كيف سيتم المتابعة ما بين هذه المهام، يمكن تحديدها وضغط زر الربط من شريط الأدوات، فنجد أنه قد تم ربطها بعلاقة Finish-to-Start وهي العلاقة الأكثر استخدامًا، بحيث أنه عند الانتهاء من مهمة ننتقل للمهمة التي تليها. أيضا إذا أردت أن تربط المرحلة بالمرحلة، يمكنك القيام بذلك.

 

ونلاحظ أنه في أيام العطل، يتم تجاوز العطل فلا يوجد فيها أيام عمل.

 

ثالثا: تحديد الموارد

بعد ذلك نقوم بتحديد الموارد المشتركة في المشروع. ولتحديد موارد المشروع، ننتقل إلى Resource Sheet وفيها نقوم بإدخال أسماء الموارد المستخدمة في المشروع وتكلفتها، سواء كانت موارد بشرية أو غير بشرية. وما يتم تقديره بالساعة فهو عبارة عن عمل Work أما ما يتم دفعه مرة واحدة فهو عبارة عن Cost أما ما يتم دفعه بالوحدة فهو عبارة عن Material.

 

بعد أن قمت بتحديد الموارد، نعود الآن إلى Gantt Chart ونريد أن نعين هذه الموارد على المهام، أي ما هي الموارد التي سوف أحتاجها في تنفيذ النشاط Estimate Activity Resourses. إذن نذهب إلى خانة Resource ثم نختار زر Assign Resources ومن هنا نستطيع أن نبدأ في تعيين الموارد، فنحدد من يقوم بالمهام من موارد بشرية أو ما نحتاجه من موارد غير بشرية، ونضغط زر Assign فنلاحظ أنه يتم تعيين هذا المورد على المهام ويتم أيضا تقدير تكلفته.

دورة متكاملة في برنامج Microsoft Project

هل ترغب في الحصول على دروة متقدمة في برنامج مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project؟

 

تعلم كيف تبني الجدول الزمني للمشروع، وتحسب تكلفته، وتحدد ميزانيته، وتضبط العمل فيه وتحصل على مؤشرات الأداء فيه. كل ذلك بشكل سهل وبالفيديو والتطبيق العملي.

 

دورة متكاملة عبر الإنترنت يقدمها المدرب المحترف م. بيهس السوادي. ادرس في المكان والزمان اللذين يناسباك.

 

خصم ٩٥٪ لزوار الموقع الكرام.

 

مزيد من التفاصيل

رابعا: تعيين المدد الزمنية

تكون الخطوة التالية تحديد المدة الزمنية المتوقعة لكل مهمة وكذلك المعالم Milestones أي الأحداث المهمة في المشروع والتي تكون مدتها صفر.

 

أخيرا: حساب التكاليف

الآن هل أستطيع أن أحسب التكلفة؟ نعم، وكل ما علينا الضغط بزر الفأرة الأيمن ونختار إدخال عمود Insert Column الذي هو عمود التكاليف Cost فنجد مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project يقوم بحساب تكاليف المشروع.

 

تحديد المسار الحرج Critical Path

لو سألنا مايكروسوفت بروجكت: أين هو المسار الحرج Critical Path؟ فالموضوع بسيط. كل ما عليك الذهاب إلى التبويب Format وتؤشر إلى جوار الخيار Critical Path وسوف يقوم مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project بتلوين هذه المهام الحرجة باللون الأحمر، بينما تبقى المهام الأخرى باللون الأزرق.

 

إذن هذه لمحة عامة عن استخدام برنامج مايكروسوفت بروجكت Microsoft Project في حساب التكاليف ووضع الجدول الزمني للمشروع.

6 تعليقات

  • عبدالناصر

    اللهم اجعل هذا العلم في ميزان حسناتك دكتورنا الفاضل

  • Eyas

    جزاك الله خير أ.بيهس و نفع الله بعلمك.
    هل يوجد لديك رابط لتحميل برنامج msproject ؟

    • و اياكم اخي الكريم. يمكنكم تحميل نسخة تجريبية لمدة 3 شهور من موقع مايكروسوفت

  • انس الجنعان

    جزاك الله خير

أرسل تعليقك